الأخطاء الشائعة
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
منة، إلية، قلمة.
|
منه، إليه، قلمه.
|
عدم التَّفريق بين التَّاء المربوطة والهاء.
|
إملائي
|
إيطلاع، منهو، إليكي، أنتي، يا أبتي.
|
اطلاع، منهُ، إليكِ، أنتِ، يا أبتِ.
|
لإشباع الحركات وكتابتها حروف.
أي مد الصوت بالحركة هو الذي ولد الحرف.
|
إملائي
|
بما تكتب؟
ومما يشكو المعلم؟
|
بمَ تكتب؟
وممَ يشكو المعلم؟
|
عدم حذف ألف ( ما ) الاستفهاميّة بعد دخول حرف الجرِّ عليها؛ والصَّحيح حذفها
|
إملائي
|
لاكن، هاذا، ذالك.
|
لكن، هذا، ذلك.
|
إن كان هناك ألف منطوقة فإنها لا تكتب.
|
إملائي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
فاطمه، مدينه، حمزه.
|
فاطمة، مدينة، حمزة.
|
عدم التَّفريق بين التَّاء المربوطة والهاء.
|
إملائي
|
إسم، إبن، ألرجل، إستمع
|
اسم، ابن، الرجل، استمع
|
عدم التفريق بين همزة الوصل والقطع.
|
إملائي
|
معلموا، نرجوا.
|
معلمو، نرجو.
|
الألف الفارقة تكتب مع واو الجماعة، وهو ضمير، وتكون مع الفعل.
|
إملائي
|
فاالأخبار، باالقلم، فاالطالب.
|
فالأخبار، بالقلم، فالطالب.
|
|
إملائي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
كلقمر، فلواجب.
|
كالقمر، فالواجب.
|
ـــــ
|
إملائي
|
إنشاء الله.
|
إن شاء الله.
|
إن معنى الفعل إنشاء - من أنشأ ينشئ - أي إيجاد، أو تكون بمعنى البناء. ولكن عندما نكتب: ( إن شاء الله ) كأننا نقول: بإرادة الله نفعل كذا.
|
إملائي
|
يهنئ زملائه.
|
يهنئ زملاءه.
|
همزة شبه متوسطة ( حالة النصب )
|
إملائي
|
جاء أصدقائه.
|
جاء أصدقاؤه.
|
همزة شبه متوسطة ( حالة الرفع )
|
إملائي
|
مررتُ بزملاؤه.
|
مررت بزملائه.
|
همزة شبه متوسطة ( حالة الجر )
|
إملائي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
عندي ألفين ريالٍ.
|
عندي ألفا ريالٍ.
|
نون المثنى تحذف عند الإضافة.
|
إملائي
|
زائرون مكة يطوفون حول الكعبة.
|
زائرو مكة يطوفون حول الكعبة.
|
نون جمع المذكر السالم تحذف عند الإضافة.
|
إملائي
|
بناءًا، جزاءًا.
|
بناءً، جزاءً.
|
لا يجوز اجتماع ألفين بينهما همزة.
|
إملائي
|
إنَّ الطالبين مجدين.
|
إنَّ الطالبين مجدان.
كان الطالبان مجدين.
|
الحروف الناسخة تنصب المبتدأ وترفع الخبر
|
نحوي
|
كان الطالبان مجدان.
|
كان الطالبان مجدين.
|
الأفعال الناسخة ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
|
نحوي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
سلمت على أبو محمد
|
سلمت على أبي محمد
|
الأسماء الخمسة علامة رفعها الواو، وعلامة نصبها الألف، وعلامة جرها الياء.
|
نحوي
|
صلي على رسول الله يا فتى.
|
صلِّ على رسول الله.
|
علامة جزم الفعل الأمر المعتل الآخر حذف حرف العلة.
|
نحوي
|
لم يدعوا محمد أحدًا
|
لم يدعُ محمد أحدًا
|
علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر حذف حرف العلة.
|
نحوي
|
التجار لم يقومون بأداء أعمالهم بجدٍ.
|
التجار لم يقوموا بأداء أعمالهم بجدٍ.
|
علامة رفع الأفعال الخمسة ثبوت النون، وعلامة نصبها وجزمها حذف النون.
|
نحوي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
الطالب والأستاذ اتفقوا على موعد الاختبار.
|
الطالب
والأستاذ اتفقا على موعد الاختبار.
|
عدم المطابقة.
|
نحوي
|
عشرة نساء.
|
عشر نساء.
|
لا بد من مخالفة العدد
( 3-10) للمعدود من حيث التذكير والتأنيث.
|
نحوي
|
عندي حوالي عشرة أقلام.
|
عندي نحو عشرة أقلام.
|
فحوالي الشيء جهاته.
|
لغوي
|
هذا سن، وإصبع، وعضد، وكتف، وفخذ، وريح، وكأس.
|
هذه سن، وإصبع، وعضد، وكتف، وفخذ، وريح، وكأس.
|
لا يجوز فيها إلا التأنيث.
|
لغوي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
هذه سكين، ورأس، وبطن، وجوف، وبيت، وباب.
|
هذا سكين، ورأس، وبطن، وجوف، وبيت، وباب.
|
لا يجوز فيه إلا التذكير.
|
لغوي
|
تمت خُطبة فلان.
|
تمت خِطبة فلان.
|
عدم التَّفريق بين الخِطبة والخُطبة.
مثل: تمت خِطبة فلان. ( فالخُطبة ما يُلقى على المنبر ).
|
لغوي
|
للبحث خِطَّة، وخِطط.
|
للبحث خُطَّة، وخُطط.
|
فالخِطَّة هي الأرض تنزل بدءً فيختطها الإنسان لنفسه.
|
لغوي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
هذه أمارة جدة.
|
هذه إمارة جدة.
|
فالأمارة هي العلامة، والإمارة منطقة.
|
لغوي
|
رجال قاموا بما أوكل إليهم، إنهم أكِفَّاء.
|
الأكْفَاء
|
الأكفَّاء مضعفة جمع كفيف، وهو الأعْمى. أما الأكْفَاء غير المضعفة فهي جمع كفء؛ أي القويُّ على تصريف العمل؛ هو كُفءٌ في منصِبه، ج: أَكْفَاءٌ وكِفَاءٌ.
|
صرفي
|
مُدرَّج المطار.
|
مُدْرَج المطار.
|
فالمدرَّج هو قاعة المحاضرات التي تصطف فيها الكراسي وأمامها منبر خطابة.
|
صرفي
|
الخطأ
|
الصواب
|
السبب
|
نوع الخطأ
|
مشتروات
|
مشتريات
|
لأن أصلها يشتري.
|
صرفي
|
فلان متوفِّي.
|
فلان متوفَّى.
|
فالمتوفِّي ( هو الله جل جلاله ).
|
صرفي
|
فتاة كسلانة.
|
فتاة كسول أو كسلى.
|
ـــــ
|
صرفي
|
فتى كسول.
|
فتى كسلان أو كسِل.
|
ـــــ
|
صرفي
|
عدم مراعاة الأحوال الإعرابيَّة للهمزة شبه المتوسطة:
مثل: رافقت ( أبناؤه، أبناءه، أبنائه ).
يهمل الآباء حق ( أبناؤهم، أبناءهم، أبنائهم ). مع أن (أبناؤهم، أبناءهم، أبنائهم ) يحتاجون إليهم.
يهنئ ( زملاؤه، زملاءه، زملائه ).
جاء ( أصدقاؤه، أصدقاءه، أصدقائه ).
مررت بـ (زملاؤه، زملاءه، زملائه ).
أطال الله ( بقاؤك، بقاءك، بقائك ).
قاعدة الألف الفارقة ومواضعها :
سميت الألف الفارقة بهذا الاسم : لأنها تفرق بين واو جمع المذكر السالم والواو الأصلية و
واو الرفع..مثال:
"كلوا واشربوا ولا تسرفوا
" واو جماعة.
ندعو
ربنا ليكشف ضرنا واو أصلية.
مسلمو العالم فاضلون. واو رفع جمع المذكر السالم، والتي في حالة النصب تصبح ياءً " إن مسلمي العالم فاضلون "
مواضع كتابتها:
أ – بعد الفعل الماضي مثل: الطلاب كتبوا
الواجب .
ب – بعد فعل الأمر مثل: اكتبوا
الواجب .
ج – بعد الفعل المضارع المنصوب إذا كان من الأفعال الخمسة: لن تعبدوا
إلا الله.
د – بعد الفعل المضارع المجزوم إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: لا تعبدوا إلا الله
المواضع التي لا تكتب فيها:
أ - أنّ هذه الألف لا تكتب بعد جمع المذكر السالم في حالة الرفع مثل : مـعلمو
المدرسة حاضرون.
ب - ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بأحد الحروف التالية ( أنيت) .
الهمزة: أرجو أن تكون سعيدًا. النون: نرجو
أن تكون سعيدًا.
الياء: يرجو المعلم لطلابه كلَّ خير . التاء: أنت تدعو إلى كل خير.
|
آخر تحديث
2/2/2013 12:54:31 AM
|
|
|