معهد الاقتصاد الإسلامي يختتم فعاليات البرنامج التدريبي استراتيجيات إدارة السمعة وبناء الصورة الذهنية للقطاع الثالث

 
 

معهد الاقتصاد الإسلامي يختتم فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في " استراتيجيات إدارة ‏السمعة وبناء الصورة الذهنية للقطاع الثالث "‏

أختتـم معهد الاقتصاد الإسلامي بجـامعة الملك عبدالعزيز فعاليات البرنامج التدريبــي المتخصص في إدارة السمعة بعنوان: " استراتيجيات ‏إدارة السمعة وبناء الصورة الذهنية للقطاع الثالث "، الذي قدمه خبير متخصص في الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة، وذلك خلال ‏الفترة 23 -25 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 11 – 13 مارس 2018م بمعهد السياحة.‏

وفي بداية البرنامج التدريبي رحب سعادة عميد معهد الاقتصاد الإسلامي الدكتور عبدالله بن قربان تركستاني بالسادة المشاركين بالبرنامج ‏وشكر تواجدهم في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز جامعة المؤسس وقال في كلمة ألقاها على الحضور كان المعهد عبارة عن مركز أبحاث ‏لمدة 37 عاماً، وقد كان من محور اهتمامه حتى الآن العمل على تكوين جيل ثانٍ من الباحثين والرواد قادر على إكمال المسيرة العلمية دون ‏توقف بإذن الله تعالى. وعندما تحول إلى معهد في نهاية عام 1432هـ (2011م) أضاف إلى محاور عمله محورين رئيسيين محور التعليم ومحور ‏التدريب، إضافة إلى التوسع في خدمة المجتمع وتعزيز الشراكات وتطويرها محلياً ودولياً، كل ذلك للإسهام في بناء فكر ونظام اقتصادي ‏عالمي يحقق الرفاهية والعدالة الاجتماعية للبشرية. ‏

‏  واليوم يقدم معهد الاقتصاد الإسلامي، هذا البرنامج الرصين في إدارة السمعة وبناء الصورة الذهنية للقطاع الثالث، والذي يسعى من ‏خلاله لتأهيل كوادر على دراية بأحدث الممارسات العالمية في دعم جهود مؤسسات القطاع الثالث في إدارة سمعتها وبناء الصورة الذهنية، ‏وامتلاك ما يسمى "ذكاء السمعة" وكيفية استثماره في تحسين القدرات المالية للمؤسسة، سعياً لمواكبة رؤية 2030 في تعزيز قدرات القطاع ‏الثالث في المملكة. ‏

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يشكل فرصة حقيقية لفهم أعمق لكيفية قياس السمعة، من خلال تمليك المشاركين أحدث الأدوات في ‏تصنيف "أصحاب الاهتمام" ‏Stakeholder Mapping‏ إلى مجموعات محددة باستخدام مصفوفة النفوذ والاهتمام ‏Power / ‎Interest Matrix‏ ، بالإضافة إلى تدريبهم على أحدث النماذج في بناء السمعة مثل "‏Rep. Track‎‏" الذي يستند إلى الأبعاد ‏العاطفية والأبعاد المنطقية في بناء السمعة. مع شرح واف لمنهجية تنفيذ مثل هذا النوع من المسوح وما يميزه عن المسوح الميدانية / ‏استطلاعات الرأي الأخرى، وأخيراً كيفية تحليل البيانات والوصول إلى النتائج والتوصيات المطلوبة من أجل عمل خارطة طريق لتحسين ‏السمعة ودمج مفهوم السمعة في العمليات التشغيلية للمؤسسة وكيفية استثماره في تحسين القدرات المالية للمؤسسة.  ‏

يذكر أن البرنامج شهد مشاركة من جهات عديدة من الجامعة وخارجها مثل البنك الإسلامي للتنمية، والمركز الدولي للأبحاث والدراسات ‏‏(مداد)، بالإضافة إلى مشاركات من مؤسسات وجمعيات خيرية ومنها جمعية نماء الخيرية، وجمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات ‏الاجتماعية، وجمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية، ومؤسسة السبيعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، وجمعية مراكز ‏الأحياء، ومركز بناء الطاقات، ومعهد الإمام الشاطبي.  ‏

وفي ختام البرنامج التدريبي قدَم سعادة عميد المعهد شهادات حضور الدورة للمشاركين والبالغ عددهم (25) مشارك ومشاركة، وأشار إلى ‏أن المعهد يعمل جاهداً على تطوير قدرات المتدربين والمشاركين بالبرامج التدريبية الطموحة التي يقدمها وباستقطاب الأشخاص ذوي الخبرة ‏العالمية المتخصصة والكفاءة العالية والعمل على التأهيل الأمثل للمشاركين ليحصلوا على الفائدة القصوى من التدريب بما يخدم أعمالهم ‏وتخصصاتهم الوظيفية مما يعينهم على تحقيق رؤية ورسالة وأهداف جهاتهم الوظيفية واعتبارهم شركاء نجاح في مسيرة المعهد.  ‏

 

********
 


آخر تحديث
3/15/2018 1:26:34 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :