الأخطاء الشائعة

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

منة، إلية، قلمة.

منه، إليه، قلمه.

عدم التَّفريق بين التَّاء المربوطة والهاء.

إملائي

إيطلاع، منهو، إليكي، أنتي، يا أبتي.

 

اطلاع، منهُ، إليكِ، أنتِ، يا أبتِ.

لإشباع الحركات وكتابتها حروف.

أي مد الصوت بالحركة هو الذي ولد الحرف.

إملائي

بما تكتب؟ 

ومما يشكو المعلم؟

بمَ تكتب؟

وممَ يشكو المعلم؟

عدم حذف ألف ( ما ) الاستفهاميّة بعد دخول حرف الجرِّ عليها؛ والصَّحيح حذفها

إملائي

 

لاكن، هاذا، ذالك.

لكن، هذا، ذلك.

إن كان هناك ألف منطوقة فإنها لا تكتب.

إملائي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

فاطمه، مدينه، حمزه.

فاطمة، مدينة، حمزة.

عدم التَّفريق بين التَّاء المربوطة والهاء.

 

إملائي

إسم، إبن، ألرجل، إستمع

اسم، ابن، الرجل، استمع

عدم التفريق بين همزة الوصل والقطع.

إملائي

معلموا، نرجوا.

معلمو، نرجو.

الألف الفارقة تكتب مع واو الجماعة، وهو ضمير، وتكون مع الفعل.

إملائي

فاالأخبار، باالقلم، فاالطالب.

فالأخبار، بالقلم، فالطالب.

 

إملائي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

كلقمر، فلواجب.

كالقمر، فالواجب.

ـــــ

إملائي

إنشاء الله.

إن شاء الله.

إن معنى الفعل إنشاء - من أنشأ ينشئ - أي إيجاد، أو تكون بمعنى البناء. ولكن عندما نكتب: ( إن شاء الله ) كأننا نقول: بإرادة الله نفعل كذا.

إملائي

يهنئ زملائه.

يهنئ زملاءه.

همزة شبه متوسطة ( حالة النصب )

إملائي

جاء أصدقائه.

جاء أصدقاؤه.

همزة شبه متوسطة ( حالة الرفع )

 

إملائي

مررتُ بزملاؤه.

مررت بزملائه.

همزة شبه متوسطة ( حالة الجر )

 

إملائي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

عندي ألفين ريالٍ.

عندي ألفا ريالٍ.

نون المثنى تحذف عند الإضافة.

إملائي

زائرون مكة يطوفون حول الكعبة.

زائرو مكة يطوفون حول الكعبة.

نون جمع المذكر السالم تحذف عند الإضافة.

 

إملائي

بناءًا، جزاءًا.

بناءً، جزاءً.

لا يجوز اجتماع ألفين بينهما همزة.

إملائي

إنَّ الطالبين مجدين.

إنَّ الطالبين مجدان.

كان الطالبان مجدين.

الحروف الناسخة تنصب المبتدأ وترفع الخبر

نحوي

كان الطالبان مجدان.

كان الطالبان مجدين.

 

الأفعال الناسخة ترفع المبتدأ وتنصب الخبر

نحوي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

سلمت على أبو محمد

سلمت على أبي محمد

الأسماء الخمسة علامة رفعها الواو، وعلامة نصبها الألف، وعلامة جرها الياء.

نحوي

صلي على رسول الله يا فتى.

صلِّ على رسول الله.

علامة جزم الفعل الأمر المعتل الآخر حذف حرف العلة.

نحوي

لم يدعوا محمد أحدًا

لم يدعُ محمد أحدًا

علامة جزم الفعل المضارع المعتل الآخر حذف حرف العلة.

نحوي

التجار لم يقومون بأداء أعمالهم بجدٍ.

التجار لم يقوموا بأداء أعمالهم بجدٍ.

علامة رفع الأفعال الخمسة ثبوت النون، وعلامة نصبها وجزمها حذف النون.

نحوي

 

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

الطالب والأستاذ اتفقوا على موعد الاختبار.

الطالب

والأستاذ اتفقا على موعد الاختبار.

عدم المطابقة.

نحوي

عشرة نساء.

عشر نساء.

لا بد من مخالفة العدد

( 3-10) للمعدود من حيث التذكير والتأنيث.

نحوي

عندي حوالي عشرة أقلام.

عندي نحو عشرة أقلام.

فحوالي الشيء جهاته.

لغوي

هذا سن، وإصبع، وعضد، وكتف، وفخذ، وريح، وكأس.

هذه سن، وإصبع، وعضد، وكتف، وفخذ، وريح، وكأس.

لا يجوز فيها إلا التأنيث.

لغوي

 

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

هذه سكين، ورأس، وبطن، وجوف، وبيت، وباب.

 هذا سكين، ورأس، وبطن، وجوف، وبيت، وباب.

لا يجوز فيه إلا التذكير.

لغوي

تمت خُطبة فلان.

تمت خِطبة فلان.

عدم التَّفريق بين الخِطبة والخُطبة.

   مثل: تمت خِطبة فلان. ( فالخُطبة ما يُلقى على المنبر ).

لغوي

للبحث خِطَّة، وخِطط.

للبحث خُطَّة، وخُطط.

فالخِطَّة هي الأرض تنزل بدءً فيختطها الإنسان لنفسه.

لغوي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

  هذه أمارة جدة.

هذه إمارة جدة.

فالأمارة هي العلامة، والإمارة منطقة.

لغوي

رجال قاموا بما أوكل إليهم، إنهم أكِفَّاء.


الأكْفَاء

الأكفَّاء مضعفة جمع كفيف، وهو الأعْمى. أما الأكْفَاء غير المضعفة فهي جمع كفء؛ أي القويُّ على تصريف العمل؛ هو كُفءٌ في منصِبه، ج: أَكْفَاءٌ وكِفَاءٌ.

صرفي

مُدرَّج المطار.

مُدْرَج المطار.

فالمدرَّج هو قاعة المحاضرات التي تصطف فيها الكراسي وأمامها منبر خطابة.

صرفي

الخطأ

الصواب

السبب

نوع الخطأ

مشتروات

مشتريات

 لأن أصلها يشتري.

صرفي

فلان متوفِّي.

فلان متوفَّى.

فالمتوفِّي ( هو الله جل جلاله ).

صرفي

فتاة كسلانة.

فتاة كسول أو كسلى.

ـــــ

صرفي

 فتى كسول.

فتى كسلان أو كسِل.

ـــــ

صرفي

عدم مراعاة الأحوال الإعرابيَّة للهمزة شبه المتوسطة:

مثل: رافقت ( أبناؤه، أبناءه، أبنائه ).

يهمل الآباء حق ( أبناؤهم، أبناءهم، أبنائهم ). مع أن (أبناؤهم، أبناءهم،    أبنائهم ) يحتاجون إليهم.

 يهنئ ( زملاؤه، زملاءه، زملائه ).

 جاء ( أصدقاؤه، أصدقاءه، أصدقائه ).

 مررت بـ (زملاؤه، زملاءه، زملائه ).

 أطال الله ( بقاؤك، بقاءك، بقائك ).

 

قاعدة الألف الفارقة ومواضعها :


سميت الألف الفارقة بهذا الاسم : لأنها تفرق بين واو جمع المذكر السالم والواو الأصلية و

واو الرفع..مثال:       
 "
كلوا واشربوا ولا تسرفوا

"  واو جماعة.                                                   
 
ندعو

ربنا ليكشف ضرنا     واو أصلية.     
 
مسلمو العالم فاضلون.        واو رفع جمع المذكر السالم، والتي في حالة النصب تصبح ياءً " إن مسلمي العالم فاضلون "


مواضع كتابتها:
أ – بعد الفعل الماضي مثل: الطلاب كتبوا

الواجب .
ب – بعد فعل الأمر مثل: اكتبوا

الواجب .
ج – بعد الفعل المضارع المنصوب إذا كان من الأفعال الخمسة: لن تعبدوا

إلا الله.
د – بعد الفعل المضارع المجزوم إذا كان من الأفعال الخمسة مثل: لا تعبدوا إلا الله



المواضع التي لا تكتب فيها:

       أ - أنّ هذه الألف لا تكتب بعد جمع المذكر السالم في حالة الرفع مثل : مـعلمو

المدرسة حاضرون.
ب - ولا تكتب بعد الفعل المضارع المبدوء بأحد الحروف التالية ( أنيت) .
الهمزة:
أرجو أن تكون سعيدًا.                                 النون: نرجو

أن تكون سعيدًا.
الياء:
يرجو المعلم لطلابه كلَّ خير .                             التاء: أنت تدعو إلى كل خير.


آخر تحديث
2/2/2013 12:54:31 AM