أهمية تعلم العربية

 

أهمية تعلم العربيَّة

 

—      كلُّ فرد يولد في مجتمع له لغته وفنونه وتراثه.  

 

—      والإنسان بطبعه مخلوق اجتماعي يسعى دائمًا للتواصل     

              
   مع 
أبناء
قومه ومجتمعه.

 

—      واللُّغة أهم وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع.  

 

—      واللَّه – سبحانه وتعالى – أودع في الإنسان القدرة على تعلم

اللُّغة 
 

 

—      لأنها من أهم عوامل مقومات حياته في مجتمعه؛ لأنه بحاجة

دائمة 
 

—      إلى أفراد ذلك المجتمع لمساعدته والتعايش والتفاعل معهم. 
 

فاللغة تفرض عليه فرضا.

—      وتكمن أهميتها في النواحي التالية:
  
 

v  الناحية الدينية : 

 

 

q  نزل القرآن الكريم بهذه اللُّغة الشريفة، قال تعالى: { آلر تلك  آيات  الكتاب المبين، إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا، لعلكم تعقلون}    سورة يوسف آية (2،1)

 

 

فأصبحت هذه اللُّغة عاملاً رئيسًا في استمرار قراءة آيات هذا الكتاب المجيد، وفهم نصوصه.

  

 

q  وهي لغة الحديث الشريف الذي يتضمن نصوصًا من أقوال الرسول – صلى اللَّه عليه وسلم – ويشتمل على آثار من كلام أصحابه رضوان اللَّه عليهم.

 

 

 

q  وبهذه اللُّغة صُنفت كتب التفسير التي تشرح آيات الذكرالحكيم، وتبين مظاهر المعجزة البيانية القرآنية، وبها أيضًا ألفت كتب الفقه التي فصلت جوانب الشريعة الإسلامية، وبينت أحكامها الدينية والدنيويَّة.

 

v  الناحية اللُّغوية :

 

 

 

 

q  العربيَّة هي إحدى اللُّغات الإنسانية القديمة التي مازالت حية 

 

 

 

- بفضل اللَّه تعالى – وهذا مكسب عظيم للثقافة الإنسانية

 

 

 

 والتاريخ البشري بشكل عام، ولحقل الساميات بشكل خاص؛ لأنها
 

 

 

 

ساعدت على إجراء الدراسات والقيــــام بالمقــــارنات اللُّغوية التي

 

استثمرت في قراءات نقوش اللغات السامية ونصوصها القديمة وفك

 

رموزها وشرح معانيها ووضع معاجمها، كما استفاد منها علماء التاريخ

 

والحضارة.

 

  

 

v  الناحية الأدبية والثقافية :

 

 

 

q  العربيَّة هي اللُّغة الرسمية والأدبية المستعملة في المحافل
 

 

 

العامة وحلقات الدَّرس ووسائل الإعلام التي مكنت متكلميها من 

 

قراءة نصوص قديمة قد يعود بعضها إلى القرن السادس الميلادي،

 

وهذا الامتداد التاريخي حفظ لنا تراثًا ثقافيًا ضخمًا يتمثل في قصائد الشعر

 

 الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي، بجانب رصيد من المأثورات

 

النثرية المتمثلة في خطب وأمثال وحكم وقصص ومقامات وروائع أدبية

 

 تُرجمت من الهندية والفارسية مثل كليلة ودمنة.
 

 

ولما تتمتع به العربيَّة من رصيد ثقافي ضخم ومكانة علمية في العالم

 

العربي، بجانب مكانتها الثقافية والدينية في العالمي العربي والإسلامي،

 

اعتمدت واحدة من اللغات الستِّ العالمية المستعملـــة رسميًا في هيئــة

 

 الأمـــــم المتحــدة، 
 

ومنظمة الوحدة الأفريقية, كما نجد مئات الجامعات العالمية المعروفة في

 

 أمريكا وأوروبا تنشئ أقسامًا متخصصة تُعنى بتدريسها والتعريف

بآدابها وتراثها.


 

 

v  الناحية القومية :

 

 

 

q  العربية هي أقوى الروابط القومية بين الشعوب العربية، إنها 

 

 

 

 أقوى من روابط الدم، وأوثق متانة من العلاقات الاقتصادية،

 

 والتاريخية، بها تتوطد العلاقات الثقافية والإعلامية، وتتقوى الروابط
 
القومية.

 

فالمحيط العربي الثقافي الواسع الممتد من المحيط إلى الخليج شاملاً (22)

 

 دولة يسكنها ما يقارب (300) مليون نسمة، وبه مئات الصحف

 

 والإذاعات والتلفازات والجامعات التي تستخدم كلها لغة واحدة.
 

 

يقول حافظ إبراهيم في هذه اللُّغة الغنية بألفاظها المجيدة بتاريخها :

 
أنا البحر في أحشائه الدُرُّ كامنٌ

 

                  فهل سألوا الغَوَّاص عن صَدفاتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


         عرفي اللُّغة؟

 

 

 اللُّغة عند ابن جني: ” أصوات يعبر بها كلُّ قوم عن أغراضهم ”

 اللُّغة عند سابير: ” وسيلة إنسانية محضة، غير غريزية لإيصال الأفكار والعواطف، والرغبات عن طريق نظام من الإشارات المقصودة ”

 

         ماذا نستنتج من تعريف ابن جني وسابير للُّغة؟

         أن أصوات الحيوانات والأصوات التي يصدرها الإنسان غير الكلامية مثل البكاء والضحك والسعال ليست لغة لأنها غير معبرة أو غير مقصودة.

 

v    اذكري مستويات اللُّغة؟

         1- مستوى صوتي: التي تكون في الحروف والكلمات.

         2- مستوى معجمي وصرفي: وهي الكلمات المؤلفة من المستوى الأول طبق قواعد صرفية ومعجمية خاصة بكل لغة.

         3- مستوى تركيبي: تمثله الجمل والتراكيب المؤلفة حسب قواعد نحوية.

 

         عرفي الاتصال؟

 هو عملية تبادل الأفكار والمعلومات والرسائل مع الآخرين في مكان وزمان معينين.

 

v    ما هي أشكال الاتصال؟

 

-         الكتابة،

 

-         الكلام، ( اللُّغة )

-         استعمال تعبيرات الوجه، 

-         لغة الجسم ( حركاته )،

-         الإيماءات،

-         الاتصال المرئي ( استعمال الصور أو الرسم اللوحات والصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو )،

 

-         الاتصال الهاتفي،

 

-         الاتصال الإلكتروني ( الراديو، والتلفاز، والبريد الإلكتروني )

 

 

 

q    ما هي أدق وسيلة اتصال وأعقدها تركيبًا؟

 

   اللُّغة الإنسانية.

 

q     عددي عناصر الاتصال التي حددها جاكبسون؟

 

Ø      المرسل:

 

 وهو إما متكلمًا عاديًا، أو خطيبًا دينيًا أو سياسيًا، أو شاعرًا أو محاضرًا.

 

Ø     القناة:

 وقد تكون الهواء الذي ينتقل من خلاله الصوت إلى السامع، أو موجات الأثير التي تنتقل عبرها أصوات المذيعين، أو الجريدة أو الكتاب.

 

Ø     الرسالة:

 

 تكون مؤلفة من معجم لغوي وفق قواعد صرفية ونحوية معينة، وتتحدث عن موضوع معين. وهي إما أن تقوم على الوزن والقافية والمحسنات البديعية أو خالية منها.

 

Ø     المستقبل:

 

 قد يكون شخصًا أمامك، أو مستمعًا بجانب مذياع،أو مشاهدًا أمام التلفاز، أو قارئًا في جريدة أو كتاب.

 

q    ما هي وظائف اللُّغة؟

 

q     1- الوظيفة التعبيرية:

 

 وهي استخدام اللُّغة للتعبير عن مشاعر المتكلم أو عواطفه ومواقفه من الأشياء والنَّاس والأحوال.

 

وتبرز في مواقف معينة مثل: الاعتذار، والشكر، والمدح وغيرها.

 

 

 

 

 

 

q    2- الوظيفة الاتصالية:

 وهي فتح قنوات الاتصال بين النَّاس، وتوثيق الصلات بينهم. لأن الإنسان مخلوق اجتماعي بطبعه يحب التواصل.

 

وهذا يتأتى من خلال ثلاثة أمور:

 أ. فتح قنوات الاتصال بين الناس عن طريق:

   1- أساليب التحية.

   2- السؤال عن الطقس، والأحوال المعيشية وغير ذلك.

ب- المحافظة على سلامة القناة الاجتماعية عن طريق:

    تشجيع المتكلم على الحديث أو حثه على الاستماع.

   مثل: أتسمعني؟ ، أتفهم ما أعني؟، أليس كذلك ...؟

ج- إغلاق قناة الاتصال بطريقة مقبولة اجتماعيًا:

   مثل: سلِّم على والدك، هل توصينا بخدمة؟ أستأذنك الآن. مع السلامة.

 

 

 

q    3- الوظيفة الجمالية أو الشعرية:

 هي التي تركز على شكل الرسالة وجمالها وتظهر في الشعر والقصة والمسرحية.

 

q     4- الوظيفة المرجعية:

 وهي الأشياء أو الموضوعات المتحدث عنها في الرسالة.

 

وهي لغة الوصف العلمي الموضوعي، والعبارات التصريحية والإخبارية.

 

 

q    - الوظيفة الواصفة للُّغة ( ميتالسانية )

 تتمثل في الشفرة ( القناة ) المستخدمة في الرسالة، ومعرفة القواعد الصرفية والنحوية للُّغة.

 

q     6- الوظيفة التأثيرية:

 وهي استخدام اللّثغة للتأثير في سلوك الآخرين ومواقفهم وآرائهم، مثل الأمر والنهي وغيرها.

 

 

مثل التوجيه بالأمر والنهي والإغراء نحو:” الجنة الجنة ”، والتحضيض نحو: ” هلا تنفق في سبيل الخير”، والتحذير  نحو: إياك والكذب.

  وكذلك استخدام اللغة والأحوال النفسية في الإعلانات مثل:

”نيسان على كل لسان”، ”معنا للحياة معنى”, وإعلان صحيفة الحياة ” لقد كتبت لك الحياة من جديد، فاقرأها ”.

 

v    كيف يكون الاتصال ناجحًا؟

 بتوفر الآتي:

-         قدرات ومهارات معينة في المرسل.

-         قدرات ومهارات معينة في المستقبل.

-          خصائص محددة في الرسالة.

-          سمات مميزة في القناة.

 

القراءة

 

         عرفي القراءة؟

-         نشاط يتميز بترجمة الرموز والحروف إلى كلمات وجمل ذات معانٍ للفرد، وهدفها الأبعد هو القدرة على فهم المواد المكتوبة وتقييمها والاستفادة منها ”

-         ” هي عملية استرجاع، منطوقٍ أو ذهني، لمعلوماتٍ مخزنة سواء كانت على شكل حروف أو رموز أو صور وذلك عن طريق النظر أو اللمس كما في لغة بريل للمكفوفين )

 

 

v    ما طبيعة القراءة؟

v     توجد فيها عمليتين متزامنتين:

 - عملية آلية حاسية: تتمثل في حركة العين على السطور لملاحظة الحروف والكلمات والجمل.

 - عملية إدراكية: تتمثل في إدراك ما تمثله الكلمات والجمل.

 

v    ما دليلك على أهمية القراءة؟

 - أول آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هي { اقرأ بسم ربك الذي خلق }

- أقسم الله تعالى بالقلم والكتابة فقال عزَّ وجل: { ن والقلم وما يسطرون }

 

v    عددي أهداف وأغراض القراءة؟

1- الهدف الديني.

 

  قراءة القرآن الكريم، والأحاديث النبوية.

 

 

 

2- الهدف العملي.

 

  قراءة لوحات الطريق، والخرائط، ووصفات صنع الأطعمة، والبطاقات الملصقة على زجاجات الدواء، والإرشادات المرفقة بالأدوات المنزلية الجديدة، واستمارات طلب الوظائف وغيرها.

 

3- الهدف المهني أو الوظيفي.

 

قراءة مهام الوظيفة، حاجة العامل الفني إلى قراءة إرشادات استعمال الأدوات والأجهزة، والموظف يقوم بقراءة المعاملات والتقارير المتعلقة بمجال عمله.

 

4- الهدف الأكاديمي.

 

قراءة الأساتذة لتوسيع خبراتهم في مجال تخصصهم، والطلاب لتحصيل المعارف والنجاح.

 

5- الهدف الثقافي.

 

وذلك لإثراء قدرات الفرد الشخصية في المجالات الأدبية والتاريخية والسياسية والعلمية والدينية.

 

6- الهدف الترويحي.

 

قراءة كتب الطرائف، والنكت، والألغاز، والقصص المسلية، والرحلات.

 

 

v    ما أنواع القراءة؟

          القراءة الجهرية:

 وهي تلك التي تكون بصوت عالٍ يسمعه الحاضرون.

          القراءة الصامتة:

 وهي القراءة التي لا يصاحبها نطق مسموع. وهي تكون أكثر ممارسة في التحصيل العلمي والثقافي.

 

v    ما الشروط اللُّغوية للقراءة الجهرية الجيدة؟

 1- معرفة لفظية تتعلق بمخارج الحروف.

 2- معرفة صرفية ومعجمية تتعلق بنطق الكلمات.

 3- معرفة نحوية تتعلق بنطق أواخر الكلمات بحسب مواقعها الإعرابية.

 

v    اذكري الشروط المقامية للقراءة الجهرية الجيدة؟

 1- تجسيد مشاعر الكاتب.

 2- أداء الكلام في وحدات فكرية ذات معنى.

 3- النطق بوضوح.

 4- إجادة التعبير عن علامات الترقيم، كالتعجب والاستفهام.

 5- تعود النظر إلى المستمعين بين فينة وأخرى.

 

 

v    حددي مواقف القراءة الجهرية؟

Ø      قراءة القرآن الكريم.

Ø      قراءة الشعر.

Ø      قراءة النثر الفني.

Ø      إلقاء الخطب الدينية والسياسية.

Ø     المحاضرات العامة والدراسية.

Ø      البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

Ø     الحوارات والندوات الثقافية.

Ø     النشاط التمثيلي والمسرحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




آخر تحديث
10/25/2010 1:24:45 AM